ستار شباب
مرحبا Smile بك زائرنا الكريم . :-* لا يوجد في منتدنا اي موضوع مخفي + لن نقول لك سجل لترى المواضيع لكن ان اردت الانضمام الاسرتنا المتواضعة نرحب بك بيننا بكل فرح
Wink(A)

الولايات المتحدة الامريكية -قوة اقتصادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default الولايات المتحدة الامريكية -قوة اقتصادية

مُساهمة من طرف hamza في الأربعاء يونيو 02, 2010 12:51 pm

تمهيد إشكالي:تعتبر.و م.أ. قوة اقتصادية عظمى ساهمت في بنائها مجموعة من العوامل.ورغم ذلك فالاقتصاد الأمريكي يواجه عدة صعوبات وتحديات .فماهي مظاهر هذه القوة الاقتصادية للو.م.أ. ?–ماهي العوامل المفسرة لهذه القوة ?– ماهي الصعوبات والتحديات التي تحد من قوة الاقتصاد الأمريكي?
I- مظاهر القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية
1- مظاهر قوة الفلاحة الأمريكية
تعتبر الولايات .م.أ قوة فلاحية عالمية و من مظاهر هذه القوة :»وجود مجالات فلاحية كبرى تغطي مساحات شاسعة ومتخصصة في زراعات متعددة ومتنوعة معظمها يتمركز في النصف الشرقي بينما يغلب على القسم الغربي تربية الماشية (انظر الخريطة ص184) »التنوع الكبير في الإنتاج الفلاحي بين زراعات الحبوب (قمح شعير درة سورغو...)وزراعات صناعية(قطن.صوجا.قصب .سكر.تبغ..)مزروعات علفية وخضر وفواكه ومزروعات مدارية.»تنوع وضخامة وقوة الإنتاج الفلاحي الأمريكي على الصعيد العالمي باحتلال .وم.ا.مراتب عالمية متقدمة :المرتبة 1ع في إنتاج الدرة و 3ع في القمح و2ع في القطن والحوامض و4ع في إنتاج البطاطس و2ع في تربية الخنازير و4ع في تربية الأبقار.
وقد ساهمت في هذه القوة عوامل طبيعية وبشرية وكذا تقنية وعلمية .حاول الربط بين هده المظاهر والعوامل المفسرة لها في العنصر II
2-مظاهر قوة الصناعية الأمريكية.
من مظاهر قوة الصناعة الأمريكية في العالم:»انتشار الصناعة الأمريكية في مجالات صناعية كبرى ومتعددة معظمها يتمركز في الشمال الشرقي خاصة الصناعات القديمة (النسيج والصلب والسيارات) لقدم التصنيع وأهمية اليد العاملة والسوق الاستهلاكية وأهمية البنية التحتية .. إلا أن هذا المجال يعرف تحولا بإعادة انتشار صناعاته نحو المناطق الجنوبية الشرقية والغربية في إطار عملية إعادة توطين الصناعات بالمجال مما أدى إلى ظهور مجالات صناعية جديدة تتمركز بها الصناعة العالية التكنولوجيا في الجنوب الشرقي وعلى الساحل الغربي الشمالي والجنوبي إضافة إلى مجال الصناعات البتروكيماوية على ساحل خليج المكسيك لأهمية الثروات الطاقية بالمنطقة.كما ظهر مجال صناعي على الحدود المكسيكية الأمريكية تستفيد من رخص اليد العاملة المكسيكية فيما يعرف بماكيلادوراس.إضافة إلى وجود أقطاب تكنولوجيا عالية متفرقة (قطب اطلنطا- دالاس- هوستن- سان فرانسيسكو...)انظر الخريطة ص 185.
»احتلال الصناعة الأمريكية مراتب عالمية متقدمة على الصعيد العالمي سواء من حيث ضخامة مساهمتها في الإنتاج الصناعي العالمي أو من حيث الرتب التي تحتلها عالميا فهي الأولى عالميا في صناعة السيارات والمطاط الاصطناعي والثانية عالمية في إنتاج النسيج الاصطناعي والثالثة عالميا في إنتاج الصلب والرابعة عالميا في إنتاج خيوط القطن(اوجد تفسيرا لهذه القوة الصناعية بالاعتماد على فقرة المؤهلات والعوامل المفسرة)
3- مظاهر قوة التجارة الخارجية والخدمات للولايات المتحدة الأمريكية.
يمكن حصر هذه المظاهر في :*بالنسبة للخدمات: يعتبر هذا القطاع من أهم القطاعات الاقتصادية بالولايات.م .أ من خلال أهمية مساهمته في الناتج الداخلي الخام للبلاد ب 78%بينما لاتسامهم الصناعة سوى ب01% والفلاحة ب21%.كما يعتبر هذا القطاع الأقوى في العالم وهو في تطور مستمر78.30% مقارنة مع باقي القوى الاقتصادية الكبرى في العالم كاليبان الدي يصل إلى 68.18%وفرنسا 75.76% وألمانيا ب69.81%
*بالنسبة للتجارة الخارجية :تتميز بتنوع بنيتها سواء من حيث الصادرات التي تغلب عليها المواد المصنعة ب68%ونصف مصنعة ب22% أو الواردات ومعظمها مواد مصنعة ب67%ونصف مصنع ب24%.»تعدد الشركاء التجاريين للولايات المتحدة الأمريكية حيث تتعامل مع معظم مناطق العالم وخاصة مع الدول المتقدمة(الأسيوية وأوربا الغربية وكندا) تصديرا واستيرادا .»تعتبر قوة تجارية عالمية حيث تعد ثاني قوة تجاريه عالمية ب احتكارها 19%.من التجارة العالمية بعد الاتحاد الأوربي (11.6%.من الصادرات العالميةو14.6%.من الواردات )*تعتبر و م ا اكبر مستثمر عالمي في الخارج من حيث الاستثمارات الخارجية المباشرة و معظمها يتركز في دول الشمال ( بأوربا %52)وخاصة في القطاع المالي والتامين.ب%42و الصناعة ب36%36.كما تعتبر اكبر بلد في العالم مستقبل للاستثمارات الخارجية المباشرة معظمها من دول الشمال خاصة من أوربا ب%49.67
Iا- العوامل المفسرة للقوة الاقتصادية الأمريكية .
1-العوامل الطبيعية والبشرية المفسرة للقوة الاقتصادية الأمريكية.
$العوامل الطبيعية :من حيث التضاريس: تغلب عليها السهول بمعظم القسم الأكبر الشرقي (السهول الكبرى) ذات تربة خصبة .أما المرتفعات فتمتد بشكل طولي وتتكون من جبال الابلاش قديمة التكوين وضعيفة الارتفاع ومحدودة الانتشار في الشمال الشرقي .بينما في الوسط فتمتد جبال الروكي. أما في القسم الغربي فتمتد سلاسل جبلية حديثة تشرف على الساحل سلسلة سييرانبفادا كما تتواجد الهضاب في القسم الغربي كهضبة كولورادو وكولومبيا.إضافة إلى انفتاح البلاد على واجهتين بحريتين طويلتين هما المحيط الاطلنتي بالشرق والمحيط الهادي بالغرب
من حيث المناخ:يتميز بالتنوع :ففي القسم الشرقي يغلب عليه المناخ القاري الجاف مع محدودية انتشار المناخ المحيطي الرطب على الساحل الشمالي الغربي والمناخ المتوسطي على الساحل الجنوبي الغربي.لذلك يغلب على هدا القسم الطابع الجاف إذ لاتتجاوز تساقطاته 500ملم /السنة.
أما القسم الشرقي فيسود في نصفه الشمالي المناخ القاري البارد وفي نصف الجنوبي المناخ المداري الرطب وهو بذلك يعتبر القسم الرطب بالولايات المتحدة الأمريكية.إلا انه مهدد بالأعاصير المدارية الخطيرة بخليج المكسيك في الجنوب الشرقي بينما يخضع القسم الشمالي الغربي الأكثر من6اشهر من التجمد.
الثروات الطبيعية::تتميز بالتنوع وضخامة الإنتاج والاحتياطي العالمي .بالنسبة للمعادن(1ع في الفوسفات والبوكسيت 2ع في إنتاج النحاس والذهب)أما مصادر الطاقة فتعتبر ثاني منتج عالمي للفحم والبترول والغاز الطبيعي.إضافة إلى أهمية مراكز الطاقة النووية والطاقة الكهرومائية.
وعموما يوفر المجال الطبيعي لل.و.م.أ.إمكانات هائلة ومتنوعة للقطاع ألفلاحي(سهول شاسعة-تربة خصبة- مناخ متنوع- شبكة مائية مهمة) وللقطاع الصناعي (ثروات معدنية وطاقية متنوعة وباحتياطات ضخمة) رغم وجود بعض الاكراهات الطبيعية كالأعاصير المدارية والتجمد والجفاف في القسم الغربي.
$العوامل البشرية:تضم.و.م.أ.ساكنة مرتفعة العدد ( 302.401مليون نسمة-2007) تتميز بالدينامية. وهي بدلك تشكل سوقا استهلاكية ضخمة ذات قدرة شرائية عالية.كما تتميز بارتفاع نسبة الشباب مما مكنها من التوفر على ساكنة نشيطة ومدربة ب70%(14-64سنة).إضافة إلى استقطابها لا اكبر عدد من للمهاجرين في العالم من جنسيات مختلفة كأدمغة واطر عليا ويد عاملة مؤهلة .
2-العوامل التنظيمية والتقنية المفسرة لقوة الو.م.أ.اقتصاديا.
$* العوامل التنظيمية:وتتمثل في طبيعة النظام الرأسمالي المرتكز على مجموعة من المبادئ- كالملكية الخاصة والمبادرة الفردية والمنافسة الحرة والربح كمحرك للنشاط الاقتصادي- و إلى مجموعة من الخصائص كنظام التركيزات الرأسمالية(أفقية-عمودية)من تروستات وكونكلوميراconglomératوهولدينغ مما ترتب عنه ظهور شركات متعددة الجنسية ومؤسسات قوية واحتكارية تتمتع بنفوذ قوي في النظام السياسي(جماعات ضاغطة أو لوبيات) . كما يتميز هذا النظام بالدينامية والتجديد بالاعتماد على البحث العلمي والتكنولوجي وضخامة رؤوس الأموال وتشجيع الاستهلاك.إضافة إلى تدخل الدولة المحدود في الاقتصاد حيث ينحصر دورها في حماية الإنتاج من المنافسة الخارجية والتحكم في السوق المالي ودعم ومساعدة القطاعات المتأزمة عند الأزمات الاقتصادية(انظر الخطاطةص190).
$*العوامل التقنية:الاعتماد على المكننة في جميع عمليات الاتناج –توظيف نتائج البحث العلمي والتكنولوجي –الاستعمال المكثف للأسمدة والأدوية –دعم شركات الصناعات الغذائية عملية تطوير الأنماط والأساليب الفلاحية- دعم الدولة للفلاحين عند الخسارة في التصدير أو الإنتاج.- اندماج الفلاحة مع القطاعات الاقتصادية الأخرى(صناعة- طاقة – خدمات- توزيع وتسويق- ابناك-)فيما يعرف بفلاحة اكريبيزنيس agribusines (انظر الخطاطة ص191.
3- العوامل المفسرة لقوة التجارة الأمريكية.
$* أهمية الشركات الأمريكية المتعددة الجنسيات: تمتلك .و.م.ا. أهم الشركات المتعددة الجنسيات في العالم معظمها في الصناعات العالية التكلوجيا وتحتل بها مراتب عالمية متقدمة(IBM.DELL.MOTOROLA.INTEL.MICROSOFT).
$*أهمية البنية التحتية:تتوفر و.م.أ.على شبكة طرقية كثيفة ومتطورة تربط معظم مناطق البلاد6(ملايين كلم) وشبكة سكك حديدية عابرة للقارة تربط البلاد شرقها بغربها (420الف كلم) ووجود موانئ بحرية عالمية ذات رواج عالمي بفضل إشرافها على واجهتين بحرييتين إضافة إلى أهمية الشبكة المائية النهرية(نهري الميسوري والميسيسيبي)والبحيرات الخمس الكبرى (اكبر حركة ملاحية على المياه العذبة في العالم) وشبكة من الأنابيب لنقل البترول(300الف كلم)وأخرى لنقل الغاز(550الف كلم) مما جعلها من أكثف شبكات العالم من الأنابيب.وملاحة جوية الأقوى في العالم بفضل أهمية المطارات للربط الداخلي والخارجي.كما تتوفر البلاد على اكبر شبكة لخطوط الهاتف في العالم (110مليون خط هاتفي) وشبكة مهمة في مجال المعلوميات ومعالجتها .
III-الصعوبات والتحديات التي تعترض الاقتصاد الأمريكي.
1--تتعدد المشاكل الاقتصادية للو .م .أ. انظر الخطاطة ص194
$في الفلاحة: تعاني من مشكل فائض الإنتاج مع صعوبة تسويقه خارجيا لتراجع الطلب عليه من طرف الدول النامية بسبب ثقل مديونيتها او لتحقيق بعض الدول اكتفائها الذاتي الغذائي.
إنهاك التربة وإتلافها وتلوثها بسبب الاستغلال المكثف للأرض وللمواد الكيماوية من أسمدة ومبيدات.والتعرية.
$*في الصناعة تعاني من المنافسة في الأجنبية في الداخل وفي الأسواق الخارجية خاصة من طرف الدول الآسيوية كاليابان وكوريا الجنوبية والصين..ومن استنزاف الثروات المعدنية والاعتماد على استيرادها من الخارج كالحديد والبوكسيت...ثم ثقل فاتورة استيراد البترول بسبب قوة الاستهلاك رغم أهمية الإنتاج.وما تسببه قوة التصنيع من تلوث للبيئة واستغلال مكثف للموارد الطبيعية
$*في التجارة:تواجه مشكل العجز المستمر في الميزان التجاري.وتراجع القدرة التنافسية للمنتجات أمريكية في الأسواق العالمية لتعدد المنافسين من دول الاتحاد الأوربي ودول جنوب شرق آسيا.وارتفاع النفقات العسكرية بالخارج (غزو العراق وأفغانستان... )ونهج سياسة تخفيض الضرائب
2-المشاكل الاجتماعية والطبيعية والبيئية بالولايات المتحدة الأمريكية.
$المشاكل الاجتماعية:تتجلى في انشرا الفقر مع تباين حدته من منطقة لأخرى حيث يرفع عدد السكان الذين يعيشون تحت عتبة الفقر في الولايات الجنوبية ما بين %13واكثر من 17%.إضافة إلى انشرا البطالة والتي ترتفع أكثر في صفوف السود الأمريكيين وتزداد أكثر مع كل أزمة اقتصادية أو ركود اقتصادي .كما يعاني المجتمع الأمريكي من ظاهرة التمييز العنصري نتيجة تنوع الأعراق خاصة الأقليات السوداء الأكثر عرضة للتهميش والفقر والبطالة.
$المشاكل الطبيعية : تتهدد الو.م.أ.كوارث طبيعية متعددة تتمثل في تعرضها لفترات طويلة للجمد(انخفاض شديد لدرجة الجرارة لدرجة التجمد) خاصة في الشمال الشرقي شتاءا وصيفا تتعرض للأعاصير المدارية المدمرة في الجنوب الشرقي والزلازل القوية على الساحل الغربي (فالق سان أندرياس ) ثم الفيضانات في السهول الكبرى وسط البلاد (انظر الخريط ص 196)
$المشاكل البيئية: يمكن حصرها في : *وجود مجالات حضرية جد ملوثة خاصة المدن الشمالية الشرقي لقدم التصنيع وكثافته.* تساقط الأمطار الحمضية في المناطق الشمالية الشرقية لحدة التلوث.* وجود مجاري مائية جد ملوثة .*وجود عدة مناطق متفرقة بالولايات .م.ا مهددة بالتعرية * مساهمة و..م.ا.بالنصيب الأكبر عالميا في انبعاث ثاني أكسيد الكاربون المسؤول عن ظاهرة الاحتباس الحراري.
وبذلك فان مجمل هذه المشاكل تعطس مدى الأثر السلبي للتطور الاقتصادي الأمريكي ليس على مجالها البيئي فقط بل يتعداه إلى المجال العالمي.
خاتمة: مكنت قوة الاقتصاد الأمريكي الو.م.أ.من الهيمنة على العالم اقتصاديا مما فرض معه هيمنة عسكرية أمريكية عبر قواعد وأساطيل عسكرية في مختلف مناطق وبحار ومحيطات العالم لحماية مصالحها الاقتصادية عبر العالم


[size=24][font=Verdana][color=orange]
avatar
hamza
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 182
تقييم : 562
تاريخ التسجيل : 19/12/2009
العمر : 27
الموقع : www.starchabab.ahlamontada.com

http://starchabab.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى