ستار شباب
مرحبا Smile بك زائرنا الكريم . :-* لا يوجد في منتدنا اي موضوع مخفي + لن نقول لك سجل لترى المواضيع لكن ان اردت الانضمام الاسرتنا المتواضعة نرحب بك بيننا بكل فرح
Wink(A)

الاتحاد الاروبي نحو اندماج شامل- حسب مقرر المنار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default الاتحاد الاروبي نحو اندماج شامل- حسب مقرر المنار

مُساهمة من طرف hamza في الأربعاء يونيو 02, 2010 1:08 pm

تمهيد إشكالي:الاتحاد الأوربي نموذج للتكتلات الاقتصادية الجهوية الناجحة انطلق ب6دول في الخمسينيات من القرن العشرين على أساس تنمية التعاون الاقتصادي وتحقيق السلم والرخاء.ليصل حاليا إلى 27 دولة(2007) في إطار اتحاد واندماج اقتصادي -نقدي. -سياسي (اتحاد أوربي). فماهي مراحل ومجالات الاندماج لدى بلدان الاتحاد الأوربي.? وماهي العوامل المفسرة لهدا الاندماج ?وماهي حصيلته بالاتحاد الأوربي كتكتل إقليمي يسير نحو الاندماج الشامل?


I- مراحل ومظاهر اندماج بلدان الاتحاد الأوربي


1-مراحل اندماج بلدان الاتحاد الأوربي.

مر اندماج الاتحاد الأوربي بمرحلتين رئيسيتين هما:
*مرحلة المجموعة الأوربية المشتركة: مابين 1957-1992.تم التمهيد لهده المرحلة بتأسيس المجموعة الأوربية للفحم والفولاذ سنة 1951 ضمت 6دول (ايطاليا-ألمانيا-فرنسا- هولندا-بلجيكا- لوكسمبورغ).اقتصر التعاون فيما بينها على إنتاج الفحم والصلب.وفي سنة 1957 أسست نفس الدول الستة المجموعة الاقتصادية الأوربية او المجموعة الأوربية المشتركة بموجب معاهدة روما .
ومن خصائص هده المرحلة: اتخاذ مجموعة من الإجراءات و القرارات بهدف تعزيز الوحدة والتعاون بشكل تدريجي منها: إلغاء الحواجز والرسوم الجمركية- حرية مرور اليد العاملة داخل المجموعة الأوربية – إقرار سياسة فلاحية مشتركة – وضع نظام نقدي أوربي – انتخاب أول برلمان أوربي بشكل مباشر – تحديد نظام الحصص لإنتاج الصلب داخل المجموعة – إقرار الفصل الوحيد الذي ينص على إنشاء سوق واسعة وموحدة بدون حدود.
*مرحلة الاتحاد الأوربي من 1992 إلى الآن.تميزت بتوقيع معاهدة ماستريخت 1992 والتي بموجبها تم تحويل المجموعة الأوربية المشتركة إلى اتحاد أوربي لاوجود فيه للحدود الداخلية بين دوله(اتفاقية شنغن1985).كما تم تأسيس اتحاد نقدي بإقرار عملة أوربية موحدة (الاورو2002) وتوحيد السياسة الخارجية والأمنية في أفق إقرار دستور موحد. ومواطنة الاتحاد.
ومن تاريخ تأسيس المجموعة الاقتصادية الأوربية المشتركة سنة 1957 إلى سنة 2007 انتقل عدد الدول من 6 دول في البداية إلى 27 دولة.ودلك عبر مراحل مما ساعد على التوسع المجالي للاتحاد بالزيادة في مساحته وفي عدد سكانه .جعله قوة اقتصادية وبشرية ضاغطة في المفاوضات الدولية(انظر الخريطة ص202 مع محاولة توطين باقي الدول مستعينا بالخريطة الوثيقة 10 ص 204).
2- بعض مظاهر اندماج الاتحاد الأوربي.
من مظاهر هدا الاندماج.سياسيا: وضع مشروع دستور يوحد بين دول الاتحاد ويمثل كافة المواطنين بشكل مباشر على أساس الديمقراطية التمثيلية.يتمتع داخله المواطن بحقوق مواطنة الاتحاد.إضافة إلى توحيد السياسة الخارجية والأمن والدفاع المشترك.
اقتصاديا: تم إنشاء سوق واسعة وموحدة بدون حدود- وضع سياسة فلاحية مشتركةسنة1962 من اجل الرفع من الإنتاج والرفع من دخل الفلاحين وتحسين مستوى عيشهم وضمان تزويد السوق بالحاجيات الفلاحية.-.ضمان حرية تنقل الأفراد ورؤوس الأموال بين دول الاتحاد .- إقرار عملة أوربية موحدة.(الاورو )كمنافس للدولار الأمريكي.توحيد صناعة الطيران بصناعة طائرة (طائرة ايرباص) يتم تصنيع أجزائها في عدة دول داخل الاتحاد وتركيبها في فرنسا لمواجهة المنافسة الأمريكية (طائرة البوينغ)
اجتماعيا:توفير فرص الشغل وتحسين ظروف عيش السكان وتحقيق الرفاه.وإقرار المساواة بين الرجال والنساء.وتقوية حقوق الإنسان..
II-بعض العوامل المفسرة لسير الاتحاد الأوربي نحو الاندماج.
1-دور العامل البشري وحرية مرور الأفراد في تحقيق الاندماج.
بفضل توسع الاتحاد وامتداده مجاليا داخل أوربا أصبح يشكل قوة بشرية مهمة بضمه 454 مليون نسمة أي ما يعادل6.1℅ من ساكنة العالم وما تشكله من سوق استهلاكية واسعة ذات دخل فردي مرتفع (23800دولار) إضافة إلى أهمية السكان النشيطين 60℅ كيد عاملة مؤهلة بفضل ارتفاع نسبة التمدرس 98℅.
كما ساعدت اتفاقية شنغن الموقعة سنة1985على تعزيز هدا الاندماج والتي أقرت مبدأ حرية مرور الأفراد بين دول الاتحاد الموقعة عليها في أفق الإلغاء التدريجي للمراقبة الحدودية بين دوله (إلغاء الحدود بين دول الاتحاد).مقابل نهج سياسة موحدة تجاه مواطني الدول غير الأعضاء بالاتحاد.
2-دور العامل التنظيمي في اندماج دول الاتحاد
لتسهيل عملية الاندماج وتسيير شؤونه تم وضع مجموعة من المؤسسات والأجهزة المختلفة المهام والتخصصات (انظر الخطاطة ص206)
وهي:مجلس الوزراء يتولى إقرار السياسات المشتركة.ويحدد ميزانية الاتحاد ويتقاسم سلطة القرار مع البرلمان.-المجلس الأوربي:يقوم بتحديد التوجهات الكبرى للاتحاد وتتناوب على رئاسته الدول الأعضاء كل 6اشهر. – البرلمان الأوربي:يتقاسم مهمة التشريع مع مجلس الوزراء.كما يلعب دورا استشاريا.ويتولى المصادقة على ميزانية الاتحاد ويراقب سياسة اللجنة الأوربية.— اللجنة الأوربية : من مهامها اقتراح التوجيهات والقوانين المعروضة على البرلمان .وتنفيذ السياسة المشتركة .كما تمثل الاتحاد في المفاوضات مع الدول الأخرى.- إضافة إلى أجهزة أخرى أهمها البنك المركزي الذي يراقب المداخيل والمصاريف ويصدر العملة الموحدة.ثم محكمة العدل:تراقب مدى تطبيق القوانين وتتولى تسوية النزاعات بين الدول الأعضاء والمؤسسات والأفراد.
3-دور المبادلات التجارية في اندماج الاتحاد الأوربي.
بفضل الاتحاد والتكتل تمكن الاتحاد الأوربي من أنﻳﮓون سوقا داخليا كبيرا قابل للتوسع مما جعله يشكل قوة تجارية عالمية (الأولى عالميا) حيث يحتكر 40℅من صادرات العالم و℅46 من وارداته.متقدما على الو.م.أ.واليابان.كما تعتبر التجارة البينية (بين أعضاء الاتحاد)حيوية بالنسبة لاقتصاد كل دولة.حيث تمثل المبادلات الداخلية بين الأعضاء ثلثي مجموع مبادلات الاتحاد.بينما تمثل مبادلاته مع باقي العالم الثلث.ودلك بفضل حرية تبادل السلع والخدمات بين دوله مما سهل عملية الاندماج.
III- حصيلة الاندماج بين بلدان الاتحاد الأوربي ومعيقاته.
1-المكانة الاقتصادية للاتحاد الأوربي في العالم.
*في الفلاحة : يعد الاتحاد الأوربي قوة فلاحية عالمية إنتاجا وتصديرا لمختلف المنتجات الفلاحية الزراعية منها والحيوانية. بحيث ينتج 19.7℅من القمح و℅13.6 من لحوم الأبقار عالميا وثاني مصدر للسكر في العالم ورابع مصدر للقمح والدرة في العالم.(بفضل السياسة الفلاحية المشتركة لدول الاتحاد)
*في الصناعة: يحتل الاتحاد مكانة متقدمة عالميا في الإنتاج الصناعي اد يحتل المرتبة الأولى عالميا في صناعة السيارات والثانية في صناعة الإلكترونيك بعد اليابان ومع دلك فهو يعاني من ضعف قطاع المعلوميات مقارنة مع اليابان والولايات المتحدة الأمريكية إنتاجا واستهلاكا(مجموع إنتاج الشركات الأوربية من طومسون –سيمنس-فيليبس .لايوازي ماتنتجه شركة سونيSony اليابانية).
*في التجارة: يعتبر الاتحاد الأوربي أول قوة تجارية في العالم لأهمية مساهمته في التجارة العالمية تصديرا40℅ واستيرادا 46℅.إضافة إلى تعامله التجاري مع مختلف مناطق العالم خاصة دول الشمال والدول الأسيوية بحيث تفوق صادراته وارداته من والى هده الدول .إلا أن قوته التجارية تكمن في تجارته الداخلية بين أعضائه(تجارة بينية)بحيث ثلثي 3/2 مبادلاته التجارية تتم بين دول الاتحاد ٳذ ﺗﺼَدر وتستورد معظم دوله أكثر من 50℅ من والى الاتحاد الأوربي.بينما لاتشكل التجارة الخارجية مع باقي العالم سوى الثلث 3/1.أما بنية مبادلاته التجارية فتهيمن عليها المنتجات الصناعية تصديرا واستيرادا.
2- بعض معيقات الاندماج الشامل للاتحاد الأوربي.
من معيقات الاندماج الشامل للاتحاد الأوربي:
*ضعف مستوى الصناعات الالكترونية والمعلوميات(صناعة البرانم) إنتاجا واستهلاكا(انظر الفقرة1منIII)وتواجه منافسة قوية داخل وخارج الاتحاد من طرف الشركات الأمريكية واليابانية.
*مشكل التباينات بين اقتصادات دول الاتحاد خاصة في الناتج الوطني الخام حيث يرتفع أكثر في دول أوربا الشمالية الغربية ومتوسط في دول الاتحاد الجنوبية وضعيف بالدول الأوربية الشرقية داخل الاتحاد(الخريطة ص210)
*اسمرار تداول العملات الوطنية في بعض دول الاتحاد رغم وضع عملة موحدة (الاورو)كما هو الشأن في بريطانيا (الجنيه الإسترليني)تشيكيا وسلوفاكيا(الكرونا)بولونيا (زلوتي)(الخريطة الوثيقة10ص204).
*فشل إقرار دستور أوربي موحد بعد رفضه من طرف بعض دول الاتحاد كفرنسا وهولندا.
خاتمة:على الرغم من الصعوبات التي تواجه عملية بناء الاتحاد الأوربي كتكتل متكامل الاندماج اقتصاديا ونقديا وساسيا.فان حصيلة نتائجه الاقتصادية والنقدية والاجتماعية جعلت من الاتحاد قوة اقتصادية عالمية ذات ثقل تفاوضي كبير في القضايا الدولية الاقتصادية والسياسية والمالية والبيئية إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية .


-------------
حسب الكتاب المدرسي المنار
avatar
hamza
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 182
تقييم : 562
تاريخ التسجيل : 19/12/2009
العمر : 27
الموقع : www.starchabab.ahlamontada.com

http://starchabab.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى