ستار شباب
مرحبا Smile بك زائرنا الكريم . :-* لا يوجد في منتدنا اي موضوع مخفي + لن نقول لك سجل لترى المواضيع لكن ان اردت الانضمام الاسرتنا المتواضعة نرحب بك بيننا بكل فرح
Wink(A)

الحرب العالمية الثانية/الاسباب والنتائج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default الحرب العالمية الثانية/الاسباب والنتائج

مُساهمة من طرف hamza في الأربعاء يونيو 02, 2010 1:13 pm

تمهيد إشكالي:أدت مخلفات معاهدات السلام و انعكاسات ازمة1929 وتصاعد قوة الأنظمة الديكتاتورية بأوربا وفشل عصبة الأمم في حل أزمات مابين 1929-1939 إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية والتي امتدت من 1939 إلى 1945.فماهي أسبابها? وماهي النتائج المترتبة عنها?
i-أسباب الحرب العالمية الثانية
1-دور مخلفات معاهدات السلام والأزمة الاقتصادية في توتر العلاقات الدولية.
من الأسباب الغير مباشرة للحرب العالمية الثانية :* قساوة معاهدات السلام المفروضة على الدول المنهزمة في الحرب العالمية الأولى (ترابية –مالية-عسكرية) (انظر الدرس السابق)خاصة على ألمانيا حيث أعلن هتلر عند وصوله للسلطة 1933عدم التزامه بشروط معاهدة فرساي وشرع في إعادة تسليح إقليم رينا نيا 1936 وأعاد الخدمة العسكرية...
*انعكاسات أزمة 1929 والتي أظهرت عجز الأنظمة الديمقراطية في حل المشاكل المتربة عنها حيث لجأت إلى نهج سياسة الحمائية الجمركية وما ترتب عنها من انكماش اقتصادي مما اضر بالدول التي لاتملك مستعمرات (المانيا- ايطاليا- اليابان) ودفعها الى التوسع (البحث عن المجال الحيوي) وهو ما زاد من حدة توتر العلاقات الدولية أكثر إضافة إلى أسباب غير مباشرة أخرى ساهمت في اندلاع هده الحرب (انظر الفقرة الموالية)
2-دور السياسة التوسعية للأنظمة الديكتاتورية وفشل عصبة الأمم في حل النزاعات الدولية في اندلاع الحرب العالمية الثانية.
بالنسبة للسياسة التوسعية للأنظمة الديكتاتورية(ألمانيا-ايطاليا-اليابان).جاءت كرد فعل أمام سياسية الحمائية الجمركية التي نهجتها الدول الأوربية بسبب ازمة1929.مقابل افتقار الديكتاتوريات للمستعمرات مما دفها إلى نهج سياسة توسعية (البحث عن المجال الحيوي).
-التوسعات اليابانية : في إقليم منشوريا بالصين 1932بسبب تضررها الكبير من الأزمة العالمية ومن إغلاق الأسواق الخارجية في وجه تجارتها بسبب سياسة الحمائية الجمركية المتبعة. وأمام ضعف موقف عصبة الأمم من هدا الغزو واصلت اليابان ضم أجزاء من الصين بعد انسحابها من العصبة سنة1933
بالنسبة للتوسعات الايطالية:تمثلت في الغزو الايطالي لإثيوبيا سنة1935 ودعم هتلر لهدا الغزو (تقارب النازية والفاشية) .
بالنسبة للتوسعات الألمانية :مهد لها هتلر بإجراءات ومبادرا ت دبلوماسية تمثلت في: إعادة تسليح رينانياوإعادة الخدمة العسكرية-- الانسحاب من عصبة الأمم ومن مؤتمر نزع السلاح.- تكوين محور ثلاثي1936 (محور برلين روما طوكيو)وتوقيع معاهدة عدم الاعتداء مع بولونيا ..اما توسعاته فتمت في البداية على حساب ا لدول المجاورة حيث يوجد العرق(الجنس) الأماني(مبادرة عسكرية) بضمه النمسا(إقليم الانشلوس) و تشيك وسلوفاكيا1939(إقليم السوديت) ثم بولونيا1939 التي شكلت السبب المباشر لاندلاع الحرب ع.2 بإعلان بريطانيا وفرنسا دعمهما لبولونيا في وجه الهجوم الألماني وإعلان ايطاليا واليابان دعمهما لألمانيا .(انظر الخريطة ص79)
i i مراحل الحرب العالمية الثانية.
1-مرحلة انتصارات دول المحور مابين 1939-1943
تمت على ثلاث جبهات فيأورباهي :الجبهة الغربية وتميزت باكتساح ألماني سريع لكل من فرنسا وهولندا وبلجيكا بينما تم الاكتفاء بالقصف الجوي لبريطانيا ومحاصرتها بحريا(عملية أسد البحر).ثم جبهة جنوبية بالبحر الأبيض المتوسط حيث هاجمت ايطاليا اليونان ثم مصر عبرليبيا بشمال اقريقيا مدعومة بألمانيا وأصبحت تهدد المصالح البريطانية بالبحر الأبيض المتوسط. ثم جبهة شرقية بالهجوم على الاتحاد السوفيتي واكتساح الدول الاسكندينافية(الدنمارك والنرويج) في الشمال.أما اليابان فتوسعت بشرق آسيا وجزر المحيط الهادي كما دمرت ميناء بيرل هاربر الامريكي بجزر الهاوي مما دفع الولايات المتحدة إلى إعلان الحرب على دول المحور في دجنبر1941.
2مرحلة انتصارات دول الحلفاء مابين 1942-1945
بفضل عمليات الإنزال الأمريكي وقوات الحلفاء في شمال إفريقيا وبالغرب والجنوب الفرنسي تمكن الحلفاء من القضاء على الوجود النازي والفاشي بشمال افريقا ثم الزحف على ايطاليا وإسقاط حكومة موسوليني1944 .كما زحف الحلفاء غربا من فرنسا التي تم تحريرها من الوجود النازي إضافة إلى بلجيكا وهولندة.أما في الجبهة الشرقية فتمكن الاتحاد السوفييتي من تحرير دول أوربا الشرقية و. في2ماي 1945استسلمت المانيا .أما اليابان فاستسلمت في 2شتنبر1945 بعد إلقاء الولايات المتحدة القنبلتين النوويتين على هيروشيما وناكازاكي في غشت1945.وإعلان نهاية الحرب العالمية الثانية.
iiiنتائج الحرب العالمية الثانية.
1-النتائج الديموغرافية والمادية والاقتصادية للحرب العالمية الثانية.
- النتائج الديموغرافية (البشرية) خلفت الحرب ملايين القتلى في صفوف المدنيين والعسكريين . إضافة إلى ملايين أخرى من المعطوبين والجرحى خاصة بالدول التي كانت مسرحا للعمليات الحربية ( الاتحاد السوفيتي وألمانيا واليابان...) مما أدى إلى نقص كبير في اليد العاملة وتقلص النمو الديمغرافي. لكون معظم قتلى الحرب من الفئة العمرية الشابة القادرة على الإنجاب.
- النتائج المادية والاقتصادية: دمرت ح.ع.2. البنيات التحتية (طرق.مطارات.شبكة سكة حديدية.موانئ .شبكة اتصالات.)وعدد كبير من المدن الصناعية والأراضي الفلاحية مما أدى إلى انهيار الإنتاج الفلاحي والصناعي. باستثناء الو م الأمريكية،التي ازدهر اقتصادها حيث زاد إنتاجها الصناعي ب75 ℅والقمح ب℅25 .إضافة إلى ارتفاع تكاليف الحرب بالدول المتحاربة بلغت في ألمانيا ℅65.5 سنة1944من قيمة الناتج الوطني الإجمالي الذي عرف بدوره تراجعا كبيرا خاصة في المانيا واليابان وفرنسا والاتحاد السوفييتي وهو ما أرهق ميزانية الدول المتحاربة .إضافة الى ثقل ديونها الخارجية ما عدا الولايات المتحدة الأمريكية الرابح الأكبر من هده الحرب حيث ارتفع ناتجها الداخلي الخام بشكل كبير. بفضل عدم تضرر اقتصادها و تقديمها للقروض. وتمويلها للدول الأوربية المتحاربة بالحاجيات الحربية والغذائية إضافة إلى بعدها عن ميدان الحرب.
2-النتائج السياسية للحرب العالمية الثانية .
تتمثل في:* إعادة الحلفاء (تشرشل –روزفلت-ستالين)رسم الخريطة السياسية لأوربا في مؤتمر يالطا 1945 والتي عرفت عدة تغيرات عما كانت عليه قبل 1945 أهمها : توسع الاتحاد السوفيتيغربا وتغيير أنظمة دول أوربا الشرقية التي حررها بأنظمة شيوعية موالية له.ثم التقسيم الرباعي لكل من المانيا والنمسا وعاصمتيهما برلين وفيينا الى مناطق نفوذ بين بريطانيا وفرنسا و.و.م.أ.والاتحاد السوفييتي.(انظر الخريطة ص83).
*دخول العلاقات الدولية مرحلة التوتر بعد حدوث قطيعة بين منطقة النفوذ السوفيتي في أوربا الشرقية وبين منطقة نفوذ دول أوربا الغربية فيما يعرف بالستار الحديدي الممتد من بحر البلطيق شمال أوربا إلى بحر الادرياتيكي جنوبا.أو ما يعرف ببداية الصراع بين المعسكر الاشتراكي بزعامة الاتحاد السوفييتي والمعسكر الرأسمالي بزعامة الو.م.ا.
*- تحول موازين القوى في أوروبا والعالم لصالح الو م الأمريكية والإتحاد السوفياتي مقابل تراجع المكانة الدولية لبريطانيا وفرنسا.
*تأسيس هيأة الأمم المتحدة 1945 والتي حلت محل عصبة الأمم والتي تهدف إلى تحقيق السلموالأمن في العالم واحترام حقوق الإنسان والمساواة بين الشعوب والتسامح وتعمل على تحقيق التقدم الاقتصادي و الاجتماعي لكل شعوب العالم وفرض احترام المواثيق والعهود الدولية ، ولتحقيقهذه الأغراض تم وضع عدة هيئات وأجهزة تابعة للمنظمة أهمها مجلس الأمن والجمعية العامة.(انظر الخطاطة ص 86)
خاتمة: لقد أفرزت هده الحرب وضعا دوليا جديدا ستؤثر فيه بشكل كبير قوى سياسية واقتصادية جديدة هما الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي (صراع بين المعسكرين).كما أن خروج الدول الاستعمارية الكبرى (فرنسا وبريطانيا-اسبانيا-...) سيشجع المستعمرات على الكفاح من اجل تحقيق استقلالها بدعم من الو.م.أ.والاتحاد السوفييتي.
-------------------------
الستار الحديدي:بمعنييه المادي والمجازي هو حدّ يفصل بين أوروبا الغربية والشرقية،يمتد من بحر البلطيق شمالا الى بحر الادرياتيكي جنوباوقد ظل هذا الستار الذي فرضه الاتحاد السوفيتي السابق قائما منذ نهاية الحربالعالمية الثانية عام 1945 وحتى نهاية الحرب الباردة بانهيار الاتحاد السوفيتي عام 1990..
وشر ق هدا الستار كانت توجد معظم دول أوروبا الشرقية ووسط أوروبا الواقعة تحت تأثيرالنفوذ السياسي للاتحاد السوفيتي. وكانت هذه الدول تتبع النظام الاشتراكي، اما غربه فكانت توجد دول أوروبا الغربية وبعض دول وسط أوروبا، ذات اقتصاديات السوق او الليبرالي
.المجال الحيوي: مفهوم وظفه هتلر يقوم على أساس ضرورة توسع الدولة على حساب مجالات الدول الأخرى بهدف تنمية الاقتصاد وبناء الدولة .
الانشلوس اقليم في النمسا ضمه هتلر إلى الرايخ الالماني في مارس 1938
السوديت :إقليم بتشيكيا(المجر) ضمه هتلر 1938.
الرايخ: تعني بالألمانية الدولة .
تشرشل رئيس وزراء بريطانيا خلال هده المرحلة.
ستالين : رئيس الاتحاد السوفيتي مابين 1922 بعد وفاة لينين الى 1953
روزفلت : رئيس الو.م.أ.ما بين 1933و1945 حيث أعيد انتخابه رئيسا ثلاث مرات متتالية .

.الدرس حسب الكتاب المدرسي المنار
avatar
hamza
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 182
تقييم : 562
تاريخ التسجيل : 19/12/2009
العمر : 27
الموقع : www.starchabab.ahlamontada.com

http://starchabab.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى