ستار شباب
مرحبا Smile بك زائرنا الكريم . :-* لا يوجد في منتدنا اي موضوع مخفي + لن نقول لك سجل لترى المواضيع لكن ان اردت الانضمام الاسرتنا المتواضعة نرحب بك بيننا بكل فرح
Wink(A)

جميع مصطلحات التاريخ 1 باك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default جميع مصطلحات التاريخ 1 باك

مُساهمة من طرف hamza في السبت مارس 20, 2010 3:39 pm

أقدم لكم اليوم تلخيص كامل لتعاريف مادة التاريخ للسنة الأولى باكلوريا
متمنيا التوفبق لكل الاخوان المقبلين على امتحان الجهوي.


التاريخ





- هنري بيسمر : 1818م/1898م ، مخترخ انجليزي، اخترع طريقة لانتاج الفولاذ بأقل تكلفة بعد ازالة الشوائب الحديدية.

- نظام اراحة الأرض : نظام لاستغلال الملكيات الزراعية باتباع أسلوب اراحة الأرض لاسترجاع مقوماتها العضوية التي استنزفت بفعل الاستعمال المكثف للتربة. وقد تدوم مدة الاراحة أكثر من موسمين فلاحيين، وحل محله نظام الدورة الزراعية.

- نظام التناوب الزراعي : نظام لاستغلال الأرض في اطار توزيع الاستغلالية الى التخصص في منتوج معين خلال موسم فلاحي ، ويتم استبداله في الموسم اللاحق لتفادي انهاك التربة، وكان لهذا الاجراء اثره الايجابي على المردودية و الانتاجية الفلاحية.

- نظام المعمل: نضام يخضع فيه العامل لتوقيت في تنظيم العمل و هذا النظام يختلف عن نظام المشغلة التي يزاول فيها الحرفي نشاطه تحت توجيه رب المشغلة، ومقابل العمل الذي يقدمه العامل: يحصل على قدر نقدي يسمى الأجر .

- العامل : هو الفرد الذي يبيع قوة عمله في سوق الشغل مقابل أجر، بخلاف الحرفي الذي يكون تابعا لرب الورشة و ينجز الخدمة تحت طلب الزبون.

- التركيز الرأسمالي : اندماج مجموعة من المؤسسات الصناعية و التجارية في مؤسسة واحدة، ويمكن أن يتخد هذا التركيز شكلا أفقيا باندماج الشركات المتشابهة الانتاج في شركة واحدة للحد من المنافسة، و الحفاظ على الأسعار في السوق. ويمكن أن يتخد شكلا عموديا باندماج شركات ذات الانتاج المتكامل بهدف التخفيض من تكلفة الانتاج.

- شركات الأسهم : عبارة عن مجموعة تجارية أو صناعية ، يملك كل مساهم فيها جزءا من رأس مالها في شكل أسهم، ويتقاضى نصيبه عنها سنويا.

- الهولدينغ : قطب مالي يتولى أغلبية الأسهم داخل الشركات الكبرى ، ويتولى التحكم في توجيه النشاط الاقتصادي للشركة التي يملك أغلب أسهمها.

- النظام التعاوني :هو نظام يقوم على تسييق أنشطة كل المساهمين داخل وحدة انتاجية، ويتم توزيع الانتاج بينهم على قدم المساوات. وقد نادى أنصار التيار الاشتراكي الطوبوي في منتصف القرن التاسع عشر بهذا النظام للحد من الاستغلال الرأسمالي للعمال و ضمان ظروف عمل انسانية.

-الفوضويون : تيار اشتراكي تزعمه برودون يستعجل التغيير الجتماعي لصالح الطبقة العاملة دون أ، يقدم حلولا عملية لتنظيم الانتاج و الحياة العامة.

- البورجوازية : طبقة اجتماعية ظهرت مع بداية العصر الحديت تملك وسائل الانتاج و رأس المال، وقد عرفت تحولا في مصادر ثروتها تنعا لتطور النظام الرأسمالي، من النشاط التجاري تم النشاط الصناعي، تم النشاط المالي.

- الشتراكية العلمية : تيار فكري ارتبط بأعمال كارل ماركس و فريدريك انجلز.

- أزمة الفاشودا : حاولت كل من انجلترا و فرنسا تعزيز نفوذهما بأعالي النيل، وكادت أزمة الفاشودا أن تؤدي الى حرب بين الطرفين سنة 1898م، الا أن الفرنسيين فضلوا التنازل لانجلترا.

- الاتفاق الودي : وقعته فرنسا و انجلترا في أبريل 1904م، وقضى بتنازل الأولى للتانية عن مصر ، مقابل اطلاق يد فرنسا في المغرب.

- Sarajevo- سراييفو: مدينة تقع في البوصنة

- العصبة البلقانية: تكونت في بداية القرن 20م من كل من : اليونان و الصرب، و بلغاريا بهدف محاربة العثملنيين.

- معاهدة لندن : وقعتها كل من الامبراطورية العثمانية من جهة وصربيا و اليونان و بلغاريا من جهة ثانية سنة 1913م لوضع حد للحرب بينهما.

- وقعة تطاوين: أو حرب تطوان دارت وقائعها بين اسبانيا و المغرب سنة 1859/1860م بعد تربص اسبانيا الفرصة لذلك تذرعت بما قامت به بعض عناصر قبيلة الأنجرة لبعض البنايات التي أقامها الاسبان خارج حدود سبتة.

- الحماية(القنصلية): الحماية التي كان بعض ممتلي الدول الأروبية يمنحونها لبعض المغاربة المتعاملين معهم خلال القرن19، و التي تطورت الى اعفاء المحميين من واجبات الضرائب و أحيانا من متباعة القضاء الشرعي الاسلامي.

- مؤتمر مدرير : جاء بطلب من سلطان المغرب مولاي الحسن الأول في دعوة وجهها للدول الأوروبية ذات المصالح بالمغرب للنظر في مشكل الحماية القنصلية التي باتت تشكل خطرا على السيادة المغربية. وقد دامت أشغال المؤتمر من 19ماي الى 3يوليوز 1880م.

- سوس الاقصى : يقصد بها المناطق الصحراوية جنوب منطقة سوس.

- وادي نول : واد من فروع نهر درغة بالجنوب المغربي يصب في المحيط الأطلسي.

- ماكينزي: ممتل شركة شمال غرب افريقيا، ربط علاقات تجارية مع بعض سكان الأقاليم الصحراوية منذ سنة1876م بهدف فرض المصالح البريطانية في المنطقة.

- ليناريس: طبيب فرنسي ، انخرط في الجندية وجاء ضمن البعتة العسكرية الفرنسية الى المغرب سنة1877م لتشرف على تدريب الجيش المغربي

hamza
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات: 182
تقييم: 562
تاريخ التسجيل: 19/12/2009
العمر: 24
الموقع: www.starchabab.ahlamontada.com

http://starchabab.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى