اليقظة الفكرية بالمشرق العربي
صفحة 1 من اصل 1
اليقظة الفكرية بالمشرق العربي
اليقظة الفكرية بالمشرق العربي
مقدمة:
- ساهمت الحملة النابليونية على مصر و الإجراءات التي حملتها سياسة محمد علي وابنه من بعده إبراهيم باشا في إطار تكوين دولة قومية مصرية في بعث النهضة العربية و التي شملت ميادين مختلفة .
الى أي حد ساهمت التطورات التاريخية إلى عرفها المشرق العربي خلال القرن 19 في بعث اليقظة الفكرية العربية ، وما هي أهم القضايا التي شملتها هذه اليقظة ؟
انبعاث اليقظة الفكرية بالمشرق العربي خلال القرن 19:
الأرضية التي ساعدت على اليقظة الفكرية ببلاد الشام .
- بواعث سياسية : الحملة الفرنسية على مصر 1798-1801/ ضعف سلطة الباب العالي / الضغوط الإمبريالية (فرنسا – إنجلترا /) سياسة التتريك العثمانية / الإصلاحات في مصر وتونس / دخول فرنسا إلى الجزائر 1830.
- بواعث تقافية : تأثير التقافات الغربية في طلاب المشرق / ظهور المدارس و المطبعة و الصحف و الترجمة / تكوين جمعيات ثقافية / أحياء اللغة العربية /اختفاء الخلاف الطائفي .
- بواعث اجتماعية : نمو الفئات الوسطى في سوريا ولبنان ،ساهم في بعث حركة ثقافية في المناطق المتواجدة بها .
إبراز مثال لهؤلاء الكتاب ناصف اليازجي / بطرس البستاني ، الذي أنشأ أول مدرسة عربية / نشر مجلتين بالعربية ، و أسس جمعية في سوريا من أجل دعم الثقافة العربية
>>>> تحول الهدف من مجرد البحث الثقافي و النهوض بالفكر العربي و القومية العربية ، الى الكفاح من أجل الاستقلال .
انتقال إشعاع اليقظة الفكرية الى مصر .
- العوامل الداخلية : الإصلاحات السياسية في مصر + سياسة التتريك + مساهمة محمد بن علي في إصلاح التعليم و الاهتمام ببناء المدارس و البعثات الى الخارج . ثم دعمه لحركة الترجنة + دور بعض المفكرين كرفاعة الطهطاوي المتأثر بالأفكار الغربية ، و الذي دعى الى تحرير المرأة ، وتحديد دور الدولة / حق الناس في الحياة / الحرية / السعادة .
- العوامل الخارجية : حملة نابليون على مصر / هجرة المثقفين من لبنان الى مصر (تسليم وبشارة شغلا) و تأسيس جريدة الأهرام / جورجي زيدان أسس دار الهلال .
>>>> نشأت في مصر حركة اليقظة الثقافية العربية في وقت كان العالم العربي تحت الضغوط الإمبريالية .
أفكار التيار السلفي ومبادئ التيار العلماني ودورها في اليقظة الفكرية بالمشرق العربي .
دعى التيار السلفي الى الرجوع الى أصول الدين ، ودعى التيار العلماني الى تحديث الدولة وديمقراطية الحياة.
التيار الفكري
الرواد و المجلات
التيار السلفي
التيار العلماني
المجلات
جمال الدين الأفغاني / عبد الرحمن الكواكبي/محمد عبده
أديب إسحاق / فرح انطوان/ فرانسيس مراش
المجال السياسي
الدعوة الى الاتحاد بين المسلحين للوقوف في وجه الهجمة الاستعمارية التي تعرض لها العالم الإسلامي
* إشراك الأمة في حكم البلاد + الدعوة الى تحريض العرب و المسلمين على مقاومة الظلم ومحاربة الاستبداد العثماني + الاقتداء بأفكار الرسول (ص ) و الخلفاء الراشدين
الدعوة الى فضل الدين عن الدولة واشراك كل الفئات في الحكم + ربط فعل السلطات بإقامة نظام دستوري على الشاكلة الأوربية + خلق جمعية ممثلي الشعب وتكون أعلى سلطة في البلاد .
فصل الهيئة الدينية عن الهيئة السياسية .
المجال الفكري الديني
الدعوى الى الرجوع الى الأحوال الدينية لحقة (القرآن و السنة ) –
الاهتمام بالتقدم العلمي و المعرفي
تصحيح التفسير الخاطئ لنصوص القرآن
و أحاديث السنة – الووقف في وجه البدع + تحرير الفكر من التقليد و إصلاح اللغة .
الحرية في التعبير + الدعوة الى تحرير العقل
- اعتبار هدف الحكومات في الأرض مخالف لهدف الأديان
- فصل الدين عن الدولة .
المجال الاجتماعي
إصلاح النفوس وتهذيب الأخلاق
الدعوة الى الاقتداء بأعمال الرسول و الخلفاء الراشدين لتسيير الأمور الدينية .
الاهتمام بالتربية و التعليم في حركة الإصلاح
فضح استغلال الإمبراطورية العثمانية لخيرات البلاد و الرفع من الضرائب غير الشرعية .
الدعوى الحرية و المساواة + رفض أسلوب التمييز الذي تنهجه السلطة العثمانية + انتقاد الفوارق الاجتماعية بين فئات المجتمع .
- الدعوى الى عدم احتقار المرأة وتعليمها == المشاركة الى جانب الرجل (قاسم أمين)
حاول هذا الاتجاه لجمع بين الدين و العلك .
- الحديث لتتمكن الأمة الإسلامية من التكيف مع متطلبات المصر
حاول هذا التيار العلماني الوصول الى حكم ذاتي على الطراز الغربي + فصل الدين عن الدولة + الآخذ بمتطلبات العلوم الحديثة .
ساهمت اليقظة الفكرية في التطورات الفكرية التي عرفها المشرق العربي
- قامت القومية العربية على وحدة اللغة و الجنس بدلا من المثل الدينية و الطلقية + لعبت الجمعيات الأدبية بقصائدها الثورية دورا في تشكيل الوعي القومي العربي+ تنوير الفكر العربي ==== تنامي المشروع السياسي النهضوي الذي ساهم في رواد النهظة الفكرية ==== بلورة حركات وطنية و التي عرفتها شعوب المشرق ما بين القرن 19و20.
خاتمة : ساهمت هذه التيارات المختلفة في بعث النهضة العربية و التي عبرت عن آمال الفئات الوسطى في المشرق العربي التي بلورت تيارا قوميا حداثيا لمواجهة التدخل الاستعماري الأوربي .
مقدمة:
- ساهمت الحملة النابليونية على مصر و الإجراءات التي حملتها سياسة محمد علي وابنه من بعده إبراهيم باشا في إطار تكوين دولة قومية مصرية في بعث النهضة العربية و التي شملت ميادين مختلفة .
الى أي حد ساهمت التطورات التاريخية إلى عرفها المشرق العربي خلال القرن 19 في بعث اليقظة الفكرية العربية ، وما هي أهم القضايا التي شملتها هذه اليقظة ؟
انبعاث اليقظة الفكرية بالمشرق العربي خلال القرن 19:
الأرضية التي ساعدت على اليقظة الفكرية ببلاد الشام .
- بواعث سياسية : الحملة الفرنسية على مصر 1798-1801/ ضعف سلطة الباب العالي / الضغوط الإمبريالية (فرنسا – إنجلترا /) سياسة التتريك العثمانية / الإصلاحات في مصر وتونس / دخول فرنسا إلى الجزائر 1830.
- بواعث تقافية : تأثير التقافات الغربية في طلاب المشرق / ظهور المدارس و المطبعة و الصحف و الترجمة / تكوين جمعيات ثقافية / أحياء اللغة العربية /اختفاء الخلاف الطائفي .
- بواعث اجتماعية : نمو الفئات الوسطى في سوريا ولبنان ،ساهم في بعث حركة ثقافية في المناطق المتواجدة بها .
إبراز مثال لهؤلاء الكتاب ناصف اليازجي / بطرس البستاني ، الذي أنشأ أول مدرسة عربية / نشر مجلتين بالعربية ، و أسس جمعية في سوريا من أجل دعم الثقافة العربية
>>>> تحول الهدف من مجرد البحث الثقافي و النهوض بالفكر العربي و القومية العربية ، الى الكفاح من أجل الاستقلال .
انتقال إشعاع اليقظة الفكرية الى مصر .
- العوامل الداخلية : الإصلاحات السياسية في مصر + سياسة التتريك + مساهمة محمد بن علي في إصلاح التعليم و الاهتمام ببناء المدارس و البعثات الى الخارج . ثم دعمه لحركة الترجنة + دور بعض المفكرين كرفاعة الطهطاوي المتأثر بالأفكار الغربية ، و الذي دعى الى تحرير المرأة ، وتحديد دور الدولة / حق الناس في الحياة / الحرية / السعادة .
- العوامل الخارجية : حملة نابليون على مصر / هجرة المثقفين من لبنان الى مصر (تسليم وبشارة شغلا) و تأسيس جريدة الأهرام / جورجي زيدان أسس دار الهلال .
>>>> نشأت في مصر حركة اليقظة الثقافية العربية في وقت كان العالم العربي تحت الضغوط الإمبريالية .
أفكار التيار السلفي ومبادئ التيار العلماني ودورها في اليقظة الفكرية بالمشرق العربي .
دعى التيار السلفي الى الرجوع الى أصول الدين ، ودعى التيار العلماني الى تحديث الدولة وديمقراطية الحياة.
التيار الفكري
الرواد و المجلات
التيار السلفي
التيار العلماني
المجلات
جمال الدين الأفغاني / عبد الرحمن الكواكبي/محمد عبده
أديب إسحاق / فرح انطوان/ فرانسيس مراش
المجال السياسي
الدعوة الى الاتحاد بين المسلحين للوقوف في وجه الهجمة الاستعمارية التي تعرض لها العالم الإسلامي
* إشراك الأمة في حكم البلاد + الدعوة الى تحريض العرب و المسلمين على مقاومة الظلم ومحاربة الاستبداد العثماني + الاقتداء بأفكار الرسول (ص ) و الخلفاء الراشدين
الدعوة الى فضل الدين عن الدولة واشراك كل الفئات في الحكم + ربط فعل السلطات بإقامة نظام دستوري على الشاكلة الأوربية + خلق جمعية ممثلي الشعب وتكون أعلى سلطة في البلاد .
فصل الهيئة الدينية عن الهيئة السياسية .
المجال الفكري الديني
الدعوى الى الرجوع الى الأحوال الدينية لحقة (القرآن و السنة ) –
الاهتمام بالتقدم العلمي و المعرفي
تصحيح التفسير الخاطئ لنصوص القرآن
و أحاديث السنة – الووقف في وجه البدع + تحرير الفكر من التقليد و إصلاح اللغة .
الحرية في التعبير + الدعوة الى تحرير العقل
- اعتبار هدف الحكومات في الأرض مخالف لهدف الأديان
- فصل الدين عن الدولة .
المجال الاجتماعي
إصلاح النفوس وتهذيب الأخلاق
الدعوة الى الاقتداء بأعمال الرسول و الخلفاء الراشدين لتسيير الأمور الدينية .
الاهتمام بالتربية و التعليم في حركة الإصلاح
فضح استغلال الإمبراطورية العثمانية لخيرات البلاد و الرفع من الضرائب غير الشرعية .
الدعوى الحرية و المساواة + رفض أسلوب التمييز الذي تنهجه السلطة العثمانية + انتقاد الفوارق الاجتماعية بين فئات المجتمع .
- الدعوى الى عدم احتقار المرأة وتعليمها == المشاركة الى جانب الرجل (قاسم أمين)
حاول هذا الاتجاه لجمع بين الدين و العلك .
- الحديث لتتمكن الأمة الإسلامية من التكيف مع متطلبات المصر
حاول هذا التيار العلماني الوصول الى حكم ذاتي على الطراز الغربي + فصل الدين عن الدولة + الآخذ بمتطلبات العلوم الحديثة .
ساهمت اليقظة الفكرية في التطورات الفكرية التي عرفها المشرق العربي
- قامت القومية العربية على وحدة اللغة و الجنس بدلا من المثل الدينية و الطلقية + لعبت الجمعيات الأدبية بقصائدها الثورية دورا في تشكيل الوعي القومي العربي+ تنوير الفكر العربي ==== تنامي المشروع السياسي النهضوي الذي ساهم في رواد النهظة الفكرية ==== بلورة حركات وطنية و التي عرفتها شعوب المشرق ما بين القرن 19و20.
خاتمة : ساهمت هذه التيارات المختلفة في بعث النهضة العربية و التي عبرت عن آمال الفئات الوسطى في المشرق العربي التي بلورت تيارا قوميا حداثيا لمواجهة التدخل الاستعماري الأوربي .
مواضيع مماثلة
» التحولات الإقتصادية و المالية و الإجتماعية و الفكرية في العالم في القرن 19م
» افاق الطالب العربي-*-*-*-*-*-*-
» واقع التبادل البيني العربي
» قصة العربي الذي ذهب للدراسة بألمانيا
» للادبيين/الصناعة النفطية و انعكاساتها على تنظيم المجال بالعالم العربي
» افاق الطالب العربي-*-*-*-*-*-*-
» واقع التبادل البيني العربي
» قصة العربي الذي ذهب للدراسة بألمانيا
» للادبيين/الصناعة النفطية و انعكاساتها على تنظيم المجال بالعالم العربي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى