منهجية كتابة موضوع مقالي في الاجتماعيات
صفحة 1 من اصل 1
منهجية كتابة موضوع مقالي في الاجتماعيات
بسم الله الرحمان الرحيم اقدم لكم :
منهجية كتابة موضوع مقالي في مادة الإجتماعيات.
- تتكون فروض المراقبة المستمرة والإ متحانات الجهوية والوطنية في السلك الثانوي التأهيلي في مادة الإجتماعيات ، من وضعيتين إختباريتين:
أ=سؤال مقالي في أحد المكونين ( تاريخ أو جغرافيا )
ب= سؤال تطبيقي في المكون الآخر( الإشتغال على الوثائق : خرائط – مبيانات – احصائيات-خطاطات – نصوص تاريخية أو جغرافية -...)
ونظرا للأهمية التي تحتلها المواضيع المقالية في التقويم بمادة الإجتماعيات ، ونظرا للصعوبات المنهجية والتقنية التي تواجه التلاميذ فيها، يسعدني أن أضع بين أيديكم أعزائي التلاميذ هذه الوريقة المنهجية لإستئناس بهافقط , وعيا مني بأن الممارسة داخل الفصول وتحت إشراف ومتابعة وتقويم السادة الأساتذة هي الكفيلة بتجاوز الصعوبات والعوائق التي تطرحهاواكتساب منهجية التعامل معها. .
المقدمة :
- خلالها يتم تقديم الموضوع المطروح بشكل مختزل دون الخوض في التفاصيل ،مع طرح إشكاليته على شكل أسئلة دقيقة ومركزة بما يتناسب ومطلب السؤال مع مراعاة تسلسلها ( من العام الىالخاص )ونسقيتها وتكاملهافي الإحاطة بالمحاور الرئيسية للموضوع الذي خططت له، فهي تمثل الخيط الناظم للموضوع والموجه لعناصر الإجابةوالمهيكلة للتصميم.
-لا يجب الإستهانة بالمقدمة ولا إستعمال نمادج نمطية تصلح لكل المواضيع
-عدم الإطالة أو الدخول في التفاصيل أو إصدار أحكام أو إستعمال أساليب إنشائية أو طرح أسئلة مبتذلة لا تمت للإشكالية بصلة
- من خلال تقديمك للموضوع تقوم بشد إنتباه المصحح وتشوقه لقراءة الموضوع ، وتعطيه فكرةأو لية عن مدى قدرتك على فهم السؤال وضبط إشكاليته .
- العرض :
مرحلة وسطى بين المقدمة والخاتمة، وهو يمثل إجابة مفصلة عن التساؤلات المهيلكة للإشكالية المطروحة في المقدمة ، ولابد من مراعاة بعض الضوابط من بينها :
-نوعية الموضوع المعالج تحدد نوعية المقاربةالمعتمدة في التحليل، وغالبا ما تنحصر المواضيع في الأصناف التالية:
أ- الموضوع التفسيري يهم ظاهرة جغرافية- أو أكثر- ويمتحن مدىقدرتك على توظيف المنهج الجغرافي في الوصف والتفسير, والتعميم،
فيتطلب منك الدقة في وصف المظاهر المميزة للظاهرةالمدروسة والإلمام بمختلف العوامل المفسرة لها
ب= موضوع المقارنة :يتطلب منك المقارنة بين ظاهرتين جغرافيتين- أو أكثر- وذلك بإبراز أوجه التشابه والإختلاف بينهما
ج=الموضوع التصنيفي:إعتمادا عن معاييرأومؤشرات كمية أو نوعية أو خصائص متشابهة... يتم التمييز بين ظواهر جغرافية وتصنيفها على أساسها
- د= الموضوع التحليلي: يتناول بالتحليل موضوعا عاما بمقاربة جغرافية مثل( يمثل الإتحاد الأوربي قوة إقتصادية عالمية، لكنه مايزال يواجه عدة تحديات
-ه-موضوع دراسة العلاقة بين ظاهرتين جغرافيتين أو اكثروذلك بدراسة مختلف علاقات التأثير والتأثر بينهما
الحرص على الإرتباط بمطلب السؤال
- توخي الدقة في تقديم المؤشرات والإحصائيات والأرقام
- إستعمال لغة تقريرية ومصطلحات ومفاهيم تنتمي لحقل الخطاب الجغرافي
-لابدأن يتضمن العرض فقرات تبعا للتصميم المحدد مع حسن الإنتقال من فقرةإلىأخرى ، والحرص على التماسك العضوي للموضوع
-كل فقرة من الموضوع تتضمن جزء من الإجابة عن الإشكالية قيد الدراسة.
-تجنب الحشو والإقحام للإفكار التي ليست لها علاقة بالموضوع
- الحرص علىأن تكون الفقرات متوازنةبما يضمن جمالية مورفولوجية الموضوع والإحاطة بمختلف جوانب الإشكاليةقيد الدراسة
- تجنب التشطيب أوالوسخ, ولا تنسى علامات الترقيم
- عندما تشعر علىأنك إستنفذت الموضوع،توقف لا تكتب من اجل فقط ملأ ورقة التحرير.
- لا تبالي بالمراقبين ولا بمن يدخل أو يخرج، كل تركيزك ينصب على موضوعك.
- لا تتعجل الخروج، إستغل كل وقتك( 3 ساعات في الاجتماعيات في الإمتحان الوطني)
- لا تنسى تخصيص جزء من الوقت للمراجعة.
الخاتمة :
لا تتركها للوقت الميت،ولا تجعلها الحلقة الضعيفة في الموضوع فلها أهميتها كباقي العناصر الأخرى.
-ضمنها الخلاصات المركزة التي توصلت إليها
- إفتح من خلالها آفاق أخرى للإشكاليةالتي درست.
-تأكد من كتابة إسمك على ورقة التحرير ورقمك
- عندما تخرج من حصة لا تناقش مع أحدا ماذا كتبت وماذا لم تكتب، حتىلا تشوش على تفكيرك أو المادة المقبلة
- تجنب المراجعة الإعتباطية في الفترات البينية
-ثق-ي- بنفسك وبمقدوراتك الخلاقة ، لا تفكر -ي-أبدا في النقل ، كن-ي- شجاعا-ة- ،ثمن -ي-الإجتهاد وإحتقر-ي- الغش إعتبره فعلا ذميمايتنافى مع تكافؤ الفرص والأخلاق والقيم التي تعد المدرسةمشتلا لإنتاجها
منهجية كتابة موضوع مقالي في مادة الإجتماعيات.
- تتكون فروض المراقبة المستمرة والإ متحانات الجهوية والوطنية في السلك الثانوي التأهيلي في مادة الإجتماعيات ، من وضعيتين إختباريتين:
أ=سؤال مقالي في أحد المكونين ( تاريخ أو جغرافيا )
ب= سؤال تطبيقي في المكون الآخر( الإشتغال على الوثائق : خرائط – مبيانات – احصائيات-خطاطات – نصوص تاريخية أو جغرافية -...)
ونظرا للأهمية التي تحتلها المواضيع المقالية في التقويم بمادة الإجتماعيات ، ونظرا للصعوبات المنهجية والتقنية التي تواجه التلاميذ فيها، يسعدني أن أضع بين أيديكم أعزائي التلاميذ هذه الوريقة المنهجية لإستئناس بهافقط , وعيا مني بأن الممارسة داخل الفصول وتحت إشراف ومتابعة وتقويم السادة الأساتذة هي الكفيلة بتجاوز الصعوبات والعوائق التي تطرحهاواكتساب منهجية التعامل معها. .
المقدمة :
- خلالها يتم تقديم الموضوع المطروح بشكل مختزل دون الخوض في التفاصيل ،مع طرح إشكاليته على شكل أسئلة دقيقة ومركزة بما يتناسب ومطلب السؤال مع مراعاة تسلسلها ( من العام الىالخاص )ونسقيتها وتكاملهافي الإحاطة بالمحاور الرئيسية للموضوع الذي خططت له، فهي تمثل الخيط الناظم للموضوع والموجه لعناصر الإجابةوالمهيكلة للتصميم.
-لا يجب الإستهانة بالمقدمة ولا إستعمال نمادج نمطية تصلح لكل المواضيع
-عدم الإطالة أو الدخول في التفاصيل أو إصدار أحكام أو إستعمال أساليب إنشائية أو طرح أسئلة مبتذلة لا تمت للإشكالية بصلة
- من خلال تقديمك للموضوع تقوم بشد إنتباه المصحح وتشوقه لقراءة الموضوع ، وتعطيه فكرةأو لية عن مدى قدرتك على فهم السؤال وضبط إشكاليته .
- العرض :
مرحلة وسطى بين المقدمة والخاتمة، وهو يمثل إجابة مفصلة عن التساؤلات المهيلكة للإشكالية المطروحة في المقدمة ، ولابد من مراعاة بعض الضوابط من بينها :
-نوعية الموضوع المعالج تحدد نوعية المقاربةالمعتمدة في التحليل، وغالبا ما تنحصر المواضيع في الأصناف التالية:
أ- الموضوع التفسيري يهم ظاهرة جغرافية- أو أكثر- ويمتحن مدىقدرتك على توظيف المنهج الجغرافي في الوصف والتفسير, والتعميم،
فيتطلب منك الدقة في وصف المظاهر المميزة للظاهرةالمدروسة والإلمام بمختلف العوامل المفسرة لها
ب= موضوع المقارنة :يتطلب منك المقارنة بين ظاهرتين جغرافيتين- أو أكثر- وذلك بإبراز أوجه التشابه والإختلاف بينهما
ج=الموضوع التصنيفي:إعتمادا عن معاييرأومؤشرات كمية أو نوعية أو خصائص متشابهة... يتم التمييز بين ظواهر جغرافية وتصنيفها على أساسها
- د= الموضوع التحليلي: يتناول بالتحليل موضوعا عاما بمقاربة جغرافية مثل( يمثل الإتحاد الأوربي قوة إقتصادية عالمية، لكنه مايزال يواجه عدة تحديات
-ه-موضوع دراسة العلاقة بين ظاهرتين جغرافيتين أو اكثروذلك بدراسة مختلف علاقات التأثير والتأثر بينهما
الحرص على الإرتباط بمطلب السؤال
- توخي الدقة في تقديم المؤشرات والإحصائيات والأرقام
- إستعمال لغة تقريرية ومصطلحات ومفاهيم تنتمي لحقل الخطاب الجغرافي
-لابدأن يتضمن العرض فقرات تبعا للتصميم المحدد مع حسن الإنتقال من فقرةإلىأخرى ، والحرص على التماسك العضوي للموضوع
-كل فقرة من الموضوع تتضمن جزء من الإجابة عن الإشكالية قيد الدراسة.
-تجنب الحشو والإقحام للإفكار التي ليست لها علاقة بالموضوع
- الحرص علىأن تكون الفقرات متوازنةبما يضمن جمالية مورفولوجية الموضوع والإحاطة بمختلف جوانب الإشكاليةقيد الدراسة
- تجنب التشطيب أوالوسخ, ولا تنسى علامات الترقيم
- عندما تشعر علىأنك إستنفذت الموضوع،توقف لا تكتب من اجل فقط ملأ ورقة التحرير.
- لا تبالي بالمراقبين ولا بمن يدخل أو يخرج، كل تركيزك ينصب على موضوعك.
- لا تتعجل الخروج، إستغل كل وقتك( 3 ساعات في الاجتماعيات في الإمتحان الوطني)
- لا تنسى تخصيص جزء من الوقت للمراجعة.
الخاتمة :
لا تتركها للوقت الميت،ولا تجعلها الحلقة الضعيفة في الموضوع فلها أهميتها كباقي العناصر الأخرى.
-ضمنها الخلاصات المركزة التي توصلت إليها
- إفتح من خلالها آفاق أخرى للإشكاليةالتي درست.
-تأكد من كتابة إسمك على ورقة التحرير ورقمك
- عندما تخرج من حصة لا تناقش مع أحدا ماذا كتبت وماذا لم تكتب، حتىلا تشوش على تفكيرك أو المادة المقبلة
- تجنب المراجعة الإعتباطية في الفترات البينية
-ثق-ي- بنفسك وبمقدوراتك الخلاقة ، لا تفكر -ي-أبدا في النقل ، كن-ي- شجاعا-ة- ،ثمن -ي-الإجتهاد وإحتقر-ي- الغش إعتبره فعلا ذميمايتنافى مع تكافؤ الفرص والأخلاق والقيم التي تعد المدرسةمشتلا لإنتاجها
مواضيع مماثلة
» منهجية كتابة نص انشائي
» منهجية انشاء نص فلسفي
» بمصطلحات هامة في كتابة أي نص إنشائي ما عليك إلا ملأ الفراغات
» منهجية انشاء نص فلسفي
» بمصطلحات هامة في كتابة أي نص إنشائي ما عليك إلا ملأ الفراغات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى